منتدى دفعتي


 
الرئيسيةمركز التحميلالتسجيلدخول
قروب المنتدى
مجموعات Google

اشترك في قروب

منتدى دفعتي

البريد الإلكتروني:

زيارة هذه المجموعة
المواضيع الأخيرة
إعلان
 
الإخوة الكرام يود منتدى دفعتي الإعلان عن
فتح باب اللإشراف فعلى الراغبين
 التواصل معنا عبر إيميل المنتدى
مع العلم أنه يشترط على من يريد طلب الاشراف
ان يكون لديه على الأقل 25 موضوعا قي المنتدى
 بالإضافة إلى أننا نستقبل ملاحظاتكم وآرائكم
على نفس الإيميل المذكور ولكم منا كل التقدير والاحترام
طفل غزة
هذا الطفل هو الجيش الذي تحاربه دولة الكفر إسرائيل لعنها الله.. رحمه الله وجعله أحد طيور جنته هو وأمثاله من الأطفال الذين لم
تستطع الكاميرا التقاط صورهم ..
انصرو أهلكم في غزة
إخوتنا الكرام هنيئا للأمة الإسلامية بنصر غزة وهنيئا لأهل غزة بحصد الشهداء رفعا واعلاء لكلمة الله
ليس علينا الا الدعااااااء فلندعو لهم بان يفرج الله همهم وان يرفع عنهم الحصار وان يؤوي من يسكن منهم الان بالعراء ولندعمهم ايضا باموالنا ولعله هنا بمدني نجد نشاط اخواننا في جمعية انصار الخيرية التي تبذل الجهد بجمع المال لاهل غزة فلا تبخلو على انفسكم بالحسنات ولا على اخوانكم بالعون والمساعده وفقكم الله.
تصويت
منع الاكياس في السودان وبالتحديد مدني صح ولا غلط؟؟
 صح
 خطأ
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Medicalshark
 
zmzamia
 
شمس الجزيره
 
bioman
 
master
 
freeway12go
 
م.الاء
 
KhaliD26080
 
معاذ فيزياء
 
bakonda
 

شاطر | 
 

 سؤال محيرني؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

منع الاكياس في السودان وبالتحديد مدني صح ولا غلط؟؟
 صح
 خطأ
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
master
**المشرف العـــــــام**
**المشرف العـــــــام**
avatar

المزاج : جيد
الدفعة : 26
التخصص : هندسة طبية
الوسام :
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: سؤال محيرني؟؟؟   25/6/2008, 1:49 am

السؤال بتاعي بسال فيهو هسي ليه منعو الاكياس ومنعها صح ولا غلط اها رايكم شنو والله انا شايف انه غلط وانتو ماعارف كل زول يصوت على كيفه بصح ولا خطأ ويدينا تعليقاته لو كان عندو؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام عثمان
**مدير الموقع**
**مدير الموقع**
avatar

العمر : 35
الموقع : السودان
العمل/الترفيه : طالب طب دفعه 26
المزاج : تمام
الدفعة : نرجو كتابة الدفعة التي تنتمي إليها في الجامعة؟؟
التخصص : نرجو كتابة التخصص الذي تدرسه بالجامعة؟؟
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   26/6/2008, 3:52 pm

انا شايف انو صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaimaa

avatar

العمر : 31
الدفعة : 26
التخصص : كلية الهندسة قسم الكيمياء
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   18/7/2008, 7:44 pm

السلام عليكم ..
انا في رايي انو ما صح .. الصح انو يهتمو بالبيئة اكتر : يزيدو ايام عربية النفايات و نظافة الشوارع ويزيدو سلات المهملات في الشوارع وتتعمل غرامة لأصحاب البيوت و المحلات البترمي النفايات في الشارع و يكون في توعية بيئية. و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
master
**المشرف العـــــــام**
**المشرف العـــــــام**
avatar

المزاج : جيد
الدفعة : 26
التخصص : هندسة طبية
الوسام :
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   20/7/2008, 11:53 pm

اراء جميلة من الجميع ومع الشكرونتمنى من بقية الاعضاء المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zmzamia
**مشرف ركــن الهندسة الكيميائية**
**مشرف ركــن الهندسة الكيميائية**
avatar

العمر : 35
المزاج : ممتاز
الدفعة : 25
التخصص : هندسة وتكنولوجيا الكيمياء
الوسام :
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   21/7/2008, 6:59 am

السلام عليكم ورحمة الله...
منعوها لي الله اعلم بالنوايا،، لكن على حسب ماقيل حفاظا على البيئة ولو هذا هو القصد المفروض مش مدني بس اللي تتمنع فيها الاكياس بل السودان ككل.


اليك اخي السائل بعض اخطار البلاستيك، منقولة لتعم الفائدة الجميع:
دلٌت أبحاث عديدة على أن هذه المواد البلاستيكية تسبب العديد من المشاكل الصحية التي كنا نجهل سببها. وقد أثبتت الأبحاث أن هذه المواد مسؤولة عن إزدياد مشاكل صحية عديدة نلاحظها كثيراً في هذا العصر، مثل السرطان والعقم والخلل بالتوازن الهورموني في الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة، والخلل في تطور الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى مشاكل عصبية كثيرة، والسكري والمشاكل المتعلقة به، والخلل في القدرات العقلية، والنزيف من الأوعية الدموية الدماغية وضعف المناعة ومشاكل عديدة وخطيرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك فإن للمواد البلاستيكية تأثيرات كثيرة جداً على البيئة. فخلال تصنيع البلاستيك تنطلق مواد من المصانع تضر جداً بالصحة. وقد دلٌت على ذلك أبحاث عديدة أجريت على السكان الذين يقطنون أو يتواجدون قرب مصانع البلاستيك، كما أن حرق البلاستيك للتخلص منه يطلق غازات سامة جداً تضر بصحتنا، ولنذكر أن معظم البلاستيك لا يمكن إعادة تصنيعه، مثل الورق والزجاج ومواد أخرى. والطريقة الوحيدة المستعملة اليوم للتخلص منه هي الحرق، وهذه الطريقة تضر كثيراً بالبيئة وتسبب مشاكل صحية كثيرة.

البلاستيك السام

معظم أنواع البلاستيك المألوفة تشكل خطراً على صحتنا وعلى البيئة، إذ تسبب صناعتها وحرقها تلوثاً بيئياً كبيراً واستعمالها يسبب التسمم. وصعوبة التخلص منها تسبب مشاكل بيئية عديدة.

وتتفاوت خطورة البلاستيك من نوع إلى آخر، أما أخطر أنواعه فهو ألpvc (polyvinyl chloride ) المعروف باسم (vinyl)، فهذا أكثر أنواع البلاستيك خطراً على الصحة، إذ أثبتت أبحاث عديدة أنه أدى ويؤدي إلى مشاكل صحية عديدة بما فيها السرطانات المختلفة وتلف جهاز المناعة والخلل في الجهاز الهورموني. هذا النوع من البلاستيك يطلق مواد سامة عديدة ومتنوعة تعرف بالمركبات الكلورينية، وهي تتسرب إلى المياه والهواء والغذاء، لذلك يكاد لا يخلو جسم منها.
إن الفائدة الوحيدة من هذا البلاستيك هي أنه رخيص الثمن، لكن ضرره كبير جداً. فهو المسؤول عن نشر المواد السامة في الكرة الأرضية، ويعتبره العلماء من أخطر أنواع البلاستيك على البيئة وعلى صحة الإنسان .

صناعة ال pvc تحتاج إلى كلور وهي من أكثر الصناعات إستهلاكاً له، والكلور مسؤول عن مشاكل تسمم عديدة. فمادة ال CFC التي تحتوي على الكلور مسؤولة عن تلف طبقة الأوزون التي منحنا الله إياها لتحمينا من الأشعة فوق البنفسجية (uv) الموجودة في أشعة الشمس، والتي تسبب سرطانات الجلد ومشاكل أخرى. تلف هذه الطبقة يسمح بوصول كميات كبيرة من هذه الأشعة ممٌا يؤدي إلى مشاكل كبيرة جداً، وينتج عن تلف هذه الطبقة مواد عديدة أهمها مادة ال CFC. وهناك مئات المواد السامة الكلورينية التي تطلق يومياً إلى الهواء والماء والغذاء، وتدعى هذه المواد السامة بشكل عام مواد عضوية الكلورينية (organochlorines) والكثير منها مقاوم للتحلل، ولذلك يبقى في البيئة إلى عصور عديدة.

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن هذه المواد مسؤولة عن انتشار مشاكل صحية عديدة مثل: العقم وتلف جهاز المناعة وتخلف النمو الجسمي والعقلي عند الأطفال، وتلف الجهاز الهورموني والسرطان ومشاكل صحية عديدة أخرى. ومن الصعب التخلص من هذه المواد الموجودة في أجسامنا وأجسام العسلات، وذلك بسبب مبناها الكيماوي، حيثُ أنها تتجمع وتختزن في الطبقات الدهنية، وهذا يشكل خطراً كبيراً على صحتنا. ولا يوجد شخص لا يحتوي جسمه على نسبة معينة من هذه المواد. حتى أن الأجنة معرضون لهذه المواد، لكونهم حساسين جداً، فإنهم بالتالي معرضون لمشاكل صحية عديدة.
مادة الديوكسين Dioxin

تعتبر هذه المادة من أقوى الكيماويات السامة. تنطلق هذه المادة من البلاستيك خلال إنتاجه واستعماله أو حرقه. وقد أثبتت الدراسات أن ال pvc يطلق كميات كبيرة من هذه المواد السامة، وتبين من دراسات أجريت في الولايات المتحدة أن نسبة الديوكسين عالية عند الأطفال والكبار، وأن هذه النسبة كافية لإحداث مشاكل صحية لديهم.

الديوكسين والمواد الكلورينية العضوية تنتقل من مكان إلى آخر، لذلك فإنها تؤثر على المزارع ومناطق صيد الأسماك وعلى المجتمعات المختلفة. وأكثر المناطق تأثراً منها هي المناطق القريبة من المصانع التي تنتج ال pvc، وبطبيعة الحال تقع هذه المصانع قرب الأحياء والبلدان الفقيرة التي تجهل تأثير هذه الصناعات .

سموم مضافة إلى ال pvc

مادة ال pvc لوحدها لا تصلح للإستعمال. ولجعلها قابلة للإستعمالات العديدة يجب إضافة مواد إليها. المواد التي تضاف إليها سامة أيضاً مثل: مواد تزيد من مرونتها، ومعادن ثقيلة مثل الرصاص المعروف بتأثيره السام على الإنسان والحيوان ومواد مبيدة للفطريات لمنع مهاجمتها من قبل الفطريات ومواد سامة أخرى. كافة هذه المواد المضافة لا ترتبط مع ال pvc وتخرج منه بسهولة إلى الماء والهواء والغذاء وإلى مواد أخرى. ومثال على ذلك رائحة السيارة الجديدة، فعندما تدخل السيارة الجديدة تشعر برائحة قوية مصدرها المواد التي تنطلق إلى الهواء من مادة ال pvc. والعديد من هذه المواد السامة ينتقل إلى الطعام من الأوعية المصنوعة من ال pvc ومن الغذاء تتسرب إلى الأجسام. كذلك لعب لأطفال، فعندما يلامس الأطفال اللعبة ويتحسسونها بأفواههم فإنهم ينقلون العديد من هذه المواد السامة إلى أجسامهم، وهذا يسبب لهم المشاكل العديدة. وقد حذرت لجان حماية المستهلكين في الولايات المتحدة وبلاد أخرى في العالم، مراراً وتكراراً من هذا الأمر، خاصة أن دراسات عديدة دلٌت على أن أطفالاً عديدين أصيبوا بتلف دماغي نتيجة انتقال غبار الرصاص من الألعاب المصنوعة من ال pvc إلى أجسامهم. وتدل الدراسات يوماً بعد يوم على أن هذه المواد تسبب تشوهات خلقية وتلفاً في الجهاز الهورموني عند الإنسان والعسل، إضافة إلى العقم والضعف الجنسي والخلل في تطور الأطفال ونموهم. كما أن هنالك أدلة علمية على أن هذه المواد مسؤولة أيضاً عن ظاهرة نقص عدد العسلات المنوية عند الذكور، وهي ظاهرة آخذة بالازدياد في هذا العصر، وأنها مسؤولة عن ارتفاع نسبة السرطانات وتشوهات الجهاز التناسلي ومشاكل عقلية مثل، ظاهرة عدم التركيز وضعف جهاز المناعة.
المواد الدهنية تمتص مواد سامة أكثر من غيرها

لقد دلٌت الأبحاث على أن المواد الغذائية الدهنية تمتص مواد سامة من البلاستيك أكثر من المواد الغذائية غير الدهنية. فالحليب موجود في أكياس نايلون ومعروف أنه غني بالدهن لذلك فهو يمتص مواد سامة من أكياس البلاستيك، تدخل الجسم وتخزن به وتسبب مشاكل صحية. وحتى كرتون الحليب مبطن من الداخل بطبقة بلاستيكية وتتسرب من هذه الطبقة مواد سامة. لذلك يجب استبدال البلاستيك بالزجاج. والأجبان هي أيضاً غنية بالدهون لذلك فالأجبان المغلفة بالنايلون تمتص منه مواد سامة عديدة ومثلها المرتديلا والنقانق.
كما أن الزيوت تخزن بأوعية بلاستيكية، فتمتص مواد سامة. وهنالك مواد غذائية عديدة تغلٌف وتحفظ بالبلاستيك ولذلك فإنها تسبب مشاكل صحية عديدة.
اسف للاطالة لكن الموضوع واسع وحبيت اوصل اكبر قدر من المعلومات..
وحرسل ليك معومات تاني في رد اخر انشاءالله.




اخوكم
مزمل عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zmzamia
**مشرف ركــن الهندسة الكيميائية**
**مشرف ركــن الهندسة الكيميائية**
avatar

العمر : 35
المزاج : ممتاز
الدفعة : 25
التخصص : هندسة وتكنولوجيا الكيمياء
الوسام :
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   21/7/2008, 7:07 am

أكياس البلاستيك .. هل تهدد الكوكب الأزرق؟


تحلل كيس البلاستيك يحتاج الى مئات السنين
[b][b][b][b][b][b]
[b][b][b][b]خبراء البيئة يحذرون من الخطر الكبير الذي تشكله الأكياس البلاستيكية على الأرض والكائنات التي تعيش عليها.[/b][/b]
[b][b]
[b][b]تتنوع أشكال وأنواع الأكياس البلاستيكية التي تستعمل من قبل الأفراد للأغراض المختلفة، إلا أن أبرزها يستخدم لغايات حمل البضائع أثناء التسوق، والتي قد يصل عددها إلى بضع العشرات من الأكياس عند زيارة المتاجر في مواسم التخفيضات، أو بعد شراء حاجيات المنزل بداية كل شهر.
وقد يجد الكثير منا الحصول على كيس بلاستيكي -من المتجر الذي قصده- نهاية وقت الشراء أمراً طبيعياً، لا مكافأة له على إنفاق المال للشراء من المتجر، ولكن لأن ذلك، بحسب رأيه، يعد نتيجة طبيعية لعملية الشراء، التي تقتضي نقل الفرد مشترياته إلى المنزل.
إلا أن خبراء في مجال حماية البيئة يجدون في حمل هذا الكيس البلاستيكي، صغر حجمه أو كبر، حيازة لمواد تهدد سلامة البيئة، كما يعدون تداول هذا النوع من الأكياس، سلوكاً إنسانيا يسعى إلى تبديد الطاقة على كوكب الأرض.
وقد يستغرب الكثيرون مما يمكن أن تتهم به تلك الأكياس البلاستيكية، التي يمتن لها الكثيرون، فهي تحمل بضائعهم وحاجياتهم أينما ذهبوا، وتحافظ عليها من الضياع.
غير أنهم إن قاموا باستعراض سريع "لدورة حياة" الكيس البلاستيكي، إن جاز التعبير، سيجدون أنها لا تنتهي إلى "فناء" الكيس، ولكنها قد تؤدي إلى هلاك كائنات أخرى تعيش على هذا الكوكب، لا تدرك معنى لموسم التخفيضات، ولم يسبق لها أن قصدت محلاً تجارياً.
وكما يرى خبراء في مجال البيئة، أن عملية تصنيع هذه الأكياس البلاستيكية، تعتمد على هدر مواد نفطية تستغل لإنتاج تلك الأكياس، والتي لن يفاد منها في تدفئة البيوت، أو تحريك السيارات، أو تشغيل آلات المصانع، بل هي ستتجمع في كيس بلاستيكي، يحمل بضائع ومشتريات، لا تأبه لنوع الكيس الذي ستستقر فيه.
وبحسب رأي مختصين، عند تفريغ الكيس البلاستيكي من محتوياته، تنتهي مرحلة الاستفادة من هذا المنتج، والتي تكون قصيرة جداً في بعض الأحيان، لينتقل الكيس من مكان إلى آخر، بحسب الطريقة التي طرح فيها؛ فهو إن وضع في حاويات القمامة، قد يجد طريقه إلى مكبات النفايات، ليدفن في الأرض لعقود قبل أن تبدأ محتوياته "البترولية" بالتحلل، في حين قد يستغرق بعض من تلك الأكياس نحو 1000 عام لحدوث ذلك، طبقاً لرأي باحثين.
وقد يطوف الكيس البلاستيكي من موضع إلى آخر، في رحلة طويلة بفعل الإهمال، ونتيجة حركة الهواء، ليستقر في النهاية في جوف عسل مسكين، التهمه وهو يتناول "وجبة" من العشب، أو قد يقتل سلحفاة مائية اختنقت به أثناء مضغه، وهي تظن أنه قنديل بحر ساقه إليها موج البحر، كما تشير بعض التقارير البيئية.
[/b]
[/b]
[/b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Medicalshark
**المشرف العـــــــام**
**المشرف العـــــــام**
avatar

العمر : 34
الموقع : السودان-مدني
العمل/الترفيه : خريج جامعة الجزيرة/الانترنت والبلياردو
المزاج : تمام والحمد لله
الدفعة : 26
التخصص : هندسة طبية
الوسام :
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   31/7/2008, 1:25 am

اشكرك اخي الكريم مزمل ومع التحية..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zmzamia
**مشرف ركــن الهندسة الكيميائية**
**مشرف ركــن الهندسة الكيميائية**
avatar

العمر : 35
المزاج : ممتاز
الدفعة : 25
التخصص : هندسة وتكنولوجيا الكيمياء
الوسام :
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   9/8/2008, 4:37 pm

شكرا على المرور والتعليق...
وكم التحايا وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الجزيره
**مشرف ركـــن هندسة الاتصالات**
**مشرف ركـــن هندسة الاتصالات**


العمر : 32
العمل/الترفيه : الإطلاع
المزاج : ممــــــــتاز
الدفعة : 26
التخصص : إتصــــــــــــــــــالات
الوسام :
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال محيرني؟؟؟   11/9/2008, 6:04 pm

بعد التحيه :

في الواقع الموضوع طويل وعايز دراسة , لكن الشي المحير انو القرار جا علي خلفية المحافظة علي نظافة البيئة ، يعني ما المحافظة علي نظافة (صحة) الانسان ...
وكل التقدير للزميل المجتهد zmzamia علي المعلومة ونتمني من الاعضاء السير علي الخطي :::
وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال محيرني؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دفعتي :: المكـــــــــــتبة والبحث :: اطلب أي برنامج أواستفسر أي استفسار..هنا..-
انتقل الى: