منتدى دفعتي


 
الرئيسيةمركز التحميلالتسجيلدخول
قروب المنتدى
مجموعات Google

اشترك في قروب

منتدى دفعتي

البريد الإلكتروني:

زيارة هذه المجموعة
المواضيع الأخيرة
إعلان
 
الإخوة الكرام يود منتدى دفعتي الإعلان عن
فتح باب اللإشراف فعلى الراغبين
 التواصل معنا عبر إيميل المنتدى
مع العلم أنه يشترط على من يريد طلب الاشراف
ان يكون لديه على الأقل 25 موضوعا قي المنتدى
 بالإضافة إلى أننا نستقبل ملاحظاتكم وآرائكم
على نفس الإيميل المذكور ولكم منا كل التقدير والاحترام
طفل غزة
هذا الطفل هو الجيش الذي تحاربه دولة الكفر إسرائيل لعنها الله.. رحمه الله وجعله أحد طيور جنته هو وأمثاله من الأطفال الذين لم
تستطع الكاميرا التقاط صورهم ..
انصرو أهلكم في غزة
إخوتنا الكرام هنيئا للأمة الإسلامية بنصر غزة وهنيئا لأهل غزة بحصد الشهداء رفعا واعلاء لكلمة الله
ليس علينا الا الدعااااااء فلندعو لهم بان يفرج الله همهم وان يرفع عنهم الحصار وان يؤوي من يسكن منهم الان بالعراء ولندعمهم ايضا باموالنا ولعله هنا بمدني نجد نشاط اخواننا في جمعية انصار الخيرية التي تبذل الجهد بجمع المال لاهل غزة فلا تبخلو على انفسكم بالحسنات ولا على اخوانكم بالعون والمساعده وفقكم الله.
تصويت
منع الاكياس في السودان وبالتحديد مدني صح ولا غلط؟؟
 صح
 خطأ
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Medicalshark
 
zmzamia
 
شمس الجزيره
 
bioman
 
master
 
freeway12go
 
م.الاء
 
KhaliD26080
 
معاذ فيزياء
 
bakonda
 

شاطر | 
 

 هندسة طبية حيوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.الاء
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

العمر : 33
المزاج : مبسوطة والحمد لله
الدفعة : 26
التخصص : طبية
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: هندسة طبية حيوية   25/10/2008, 4:38 am

هندسة طبية حيوية


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




هو العلم الذي يختص بدراسة جسم الانسان من الناحية الهندسية ويمكن تقسيمه إلى خمسة أقسام اساسية موضحة أدناه وهو حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة فمهندس الطب الحيوي يجب ان يعرف جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه من طرف مصنع او عضو او جهاز طبي .
تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث ، فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء ، أصبح الجهاز الطبي رديفاً أساسياً للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى ، ونظراً لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم ، فكان لابد من تدخل المختصين من مجالات أخرى غير الطب لتصميم هذه الأجهزة مثل المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين ومهندسي الكمبيوتر... كما كان على هؤلاء المهندسين الإلمام أيضاً بالعلوم الطبية من تشريح وفيزيولوجيا الجسم البشري وغير ذلك لفهم آلية عمل كل نظام فيه وتسخير معرفتهم واختصاصهم بما يطور هذه الاجهزة ، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى وجود مهندس يلم جزئياً بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى مع الانتباه على أنه ليس بديلاً عن أي منهم .
تقسم الاجهزة الطبية إلى قسمين: أ-أجهزة طبية تشخيصيةمثل جهاز الأمواج فوق صوتية ultrasound. ب-أجهزة طبية علاجية مثل اجهزة العلاج الكيميائي والعلاج بالأمواج.

من الشائع الظن أن الهندسة الطبية تقتصر على الأجهزة الطبية و صيانتها ولكن هناك مجالات أخرى للهندسة الطبية مثل إدارة المشافي, أطراف صناعية, أعضاء صناعية وغيرها. الهندسة الطبية تسخر الفيزياء والكيمياء والرياضيات واساسيات الهندسة لدراسة الاحياء اي الجسم البشري في الاغلب للوصول إلى مراحل متقدمه في دراسة هذا الجسم ودراسة الامراض التي يواجهها للعمل على توفير سبل أفضل لصحه جيده والمساعده على معالجة هذه الامراض .




تسميات اخرى :


يعتبر اسم الهندسة الطبية الحيوية Biomedical engineering الاسم الأكثر شيوعا هذا و هناك اسمين آخرين الاول هوه الهندسة الطبية Medical engineering و الثاني هوه الهندسة الحيوية و هو Bio engineering . وعلى سبيل المثال يعتبر تصنيع صمام مطاطي للقلب للتحكم بضخ الدم عملاً مشتركاً بين مهندس الميكانيكا الحيوية الذي يعرف ميكانيكية عمل القلب و مهندس المواد الطبية الذي يستطيع اختيار أفضل المواد المتناسبة مع جسم الإنسان . فقلب الانسان يقوم بعمل ميكانيكي لاارادي بواسطة تحفيز نبضة كهربية تقارب ستة فولتات فيقوم البطين الأيمن بضخ الدم الي البطين الأيسر بحركة لاارادية لايتحكم فيها الإنسان و اذا ما حدث خلل في صمام الارتجاع يجب تركيب الصمام المطاطي المذكور ليعمل علي تعويض الخلل في الصمام الأصلي لضمان عدم حدوث قصور في الدورة الدموية .

الاجهزه الطبية:


هي أجهزه كهربائية,ميكانيكية... تساعد الأطباء على القيام بعملهم على أكمل وجه وتساعد المرضى على الشفاء بشكل أفضل وتوفر الراحه التامه وتساعد بشكل كبير جدا على تشخيص الأمراض خصوصا الأورام الموجودة في داخل الجسم والتي لا يمكن التكهن بوجودها بدون هذه الاجهزه .


امثله على الاجهزه الطبية
1- الأجهزة التشخيصية: جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي,جهاز التصوير الطبقي المحوري,جهاز التصوير باشعة اكس,جهاز الغاما كاميرا,جهاز التصوير بالامواج فوق الصوتية,جهاز المامو غراف(تصوير الثدي بأشعة أكس),جهاز اقتباس اشارات القلب والدماغ والعضلات والعين وغيرها.
2- الأجهزة العلاجية: منظم ضربات القلب,مزيل الرجفان(جهاز الصدمة الكهربائية),المناظير الطبية,جهاز غسيل الكلى(الكلية الصناعية),القلب الاصطناعي,جهاز المعالجة بالكوبالت,الاوعية الاصطناعية. وغيرهاالكثير..0]


ما هي الهندسة الطبية ؟
الهندسة الطبية هي علم يجمع بين علوم الهندسة (الميكانيكية و الكهربائية و الالكترونية و الحاسوبية ) و بين العلوم الطبية الحيوية و الفيزيولوجية,حيث تطبق النظريات و التقنيات الهندسية المتقدمة للتعامل و تحليل و حل المشكلات الطبية الحيوية .و ذلك من خلال تصميم أدوات و أجهزة مناسبة لقياس المنظومات الفيزيولوجية و الحيوية و فهمها و تطوير أجهزة قادرة على معالجة الأمراض و التعامل معها ،مما يتطلب دراسة طريقة عمل هذه الأجهزة و صيانتها و نمذجتها . الهندسة الطبية تتيح بشكل كبير و الابداع و التطوير و الاختراع,و ذلك لتنوع المجالات الطبية و لضخامة المنظومات الفيزيولوجية (الجسم البشري ) التي يتعامل معها هذا المجال من الهندسة ، علما ان أكثر التقنيات رقيا و تقدما و أغلاها ثمنا تستخدم في مجالين ، أحدهما الهندسة الطبية .




أين يعمل المهندس الطبي ؟
يعمل المهندس الطبي في المشافي و العيادات لتجهيزها بالمعدات و الأجهزة (بعد تحديد الخصائص المطلوبة ) و صيانتها, و أيضا بالشركات الطبية المتخصصة بصناعة الأجهزة الطبية ،أو تلك المتخصصة بصيانة الأجهزة الطبية و بيعها أو مراكز البحث كالجامعات (التي تبحث في تطوير الأجهزة الطبية و تحليل و فهم و حل المشكلات البيولوجية بشكل أكبر ) .عمل المهندس الطبي متعلق بتخصصه و مجال عمله ، و ذلك بالتعاون مع أطباء و ممرضين و مهندسين من جميع الاختصاصات .



ما هي الحاجة المستقبلية للمهندس الطبي ؟
ان التطور المتسارع للتكنولوجيا ،و زيادة الأمراض ، و وجود كثير من المشاكل الطبية و التقنية التي تحتاج إلى حلول ،يؤدي إلى تزايد الطلب على المهندسين الطبيين لأجل التعامل مع المشاكل البيولجية المتزايدة التعقيد و تطوير عمل الأجهزة السابقة للحصول على نتائج أفضل ،وابتكار اجهزة جديدة تساعد الطبيب على اداء مهمته بشكل أفضل وأسرع فالحاجة للمهندس الطبي تتزايد في كل يوم .

فروع الهندسة الطبية

1- [©]الهندسة الكهربائية الطبية[/url] (Bioelectrical Engineeing): و تنقسم إلى قسمين:
أولاً :…]علم الإشارات الكهربائية الحيوية[/url] (Bioelectromagnetism).
ثانياً:]علم التأثيرات الكهربائية الحيوية[/url] (Bioelectromagnetics).
2- الهندسة الميكانيكية الحيوية (Biomechanical Engineering) وتنقسم إلى قسمين:
أولاً : علم ©]ميكانيكا حيوية[/url] (Biomechanics)وهذا العلم يدرس حركة وطبيعة انتقال المواد الحيوية داخل جسم الإنسان.

ثانياً: علم ميكانيكا الحركة الحيوية[/url] (Biotransport) ويختص هذا العلم في معالجة اختلالات الحركة عند الإنسان .

3- هندسة المواد الحيوية (Biomaterials).

4- هندسة الأنسجة و الجزيئات و الخلايا (Tissue,Molecular & Cellular Engineering).

5- هندسة محاكاة الأنظمة الحيوية (Systems & Integrative Engineering).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Medicalshark
**المشرف العـــــــام**
**المشرف العـــــــام**
avatar

العمر : 35
الموقع : السودان-مدني
العمل/الترفيه : خريج جامعة الجزيرة/الانترنت والبلياردو
المزاج : تمام والحمد لله
الدفعة : 26
التخصص : هندسة طبية
الوسام :
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: هندسة طبية حيوية   21/11/2008, 12:40 am

طرح أكثر من رائع شكرا لكي وتقبلي مروري..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هندسة طبية حيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دفعتي :: الأركان المختصة بكلية الهندسة :: ركن قسم الطبية-
انتقل الى: